هل يمكن للطاقة الشمسية أن تحل محل الوقود الأحفوري؟

energy
هل يمكن للطاقة الشمسية أن تحل محل الوقود الأحفوري؟

يتكون الوقود الأحفوري من عمليات طبيعية تحدث على مدى فترة زمنية تمتد لمئات الملايين من السنين تحت سطح الأرض. نظرًا لأنه يستغرق وقتًا طويلاً للتجديد، فإن الوقود الأحفوري يعتبر موردًا غير متجدد .

اليوم، نعتمد اعتمادًا كبيرًا على هذا النوع من الموارد في حياتنا اليومية. يتم تغطية حوالي 80 في المائة من جميع احتياجاتنا من الطاقة عن طريق حرق الوقود الأحفوري. لكننا نستهلك الكثير وبسرعة كبيرة. وبمعدل الاستهلاك الحالي، تشير التقديرات إلى أن الوقود الأحفوري سينفد في أقل من 100 عام. ثم ماذا؟

ربما حان الوقت للاستيقاظ والبدء في البحث عن احتياجاتنا من الطاقة بدلاً من النظر إلى الأسفل.

تستقبل الأرض حوالي 73000 تيراواط من الإشعاع الشمسي (ضوء الشمس) كل يوم، وهو ما يقرب من 10000 ضعف استخدام الطاقة العالمي اليومي. لا يمكن إنكار إمكانات الطاقة الشمسية لتزويد مستقبلنا بالطاقة.

إذا تمكنا من تسخير طاقة الشمس النظيفة والحرة، فلن نضطر إلى الحفر لتلويث الوقود الأحفوري . على الرغم من أن تقنية الطاقة الشمسية لا تزال في مراحلها الأولى، إلا أنها بدأت تصبح فعالة من حيث التكلفة بشكل متزايد ويبدأ الكثير من الناس في إدراك المزايا التي تجلبها .

ولكن…

يكلف إنتاج الوقود الأحفوري اليوم أقل بكثير من تكلفة أي توليد للطاقة المتجددة. ذلك لأن صناعة الوقود الأحفوري قد تطورت بمرور الوقت وأن تقنيتها وبنيتها التحتية أكثر تقدمًا من أي نوع آخر من مصادر الطاقة. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الحكومات والشركات الكبرى لا تزال تفضل الوقود الأحفوري على الطاقة الشمسية النظيفة. تتطلب الطاقة الشمسية استثمارات أكبر في الوقت الحالي.

على الرغم من انخفاض تكاليف الطاقة المتجددة في السنوات الأخيرة، لا تزال الطاقة الشمسية تنتج نسبة ضئيلة للغاية (ولا حتى خمسة بالمائة) من كهرباء العالم. في حين قد تبدو مهمة التخلص تمامًا من الوقود الأحفوري من إنتاجنا للطاقة في المستقبل المنظور مهمة مستحيلة، إلا أن هناك سببًا للأمل.

  ما هي الطاقة الشمسية المركزة (CSP)؟

كل تحولات الطاقة، مثل الوقود الأحفوري، تستغرق عدة عقود لتحدث. إذا فكرت في الأمر، فقد استغرق الفحم أكثر من 50 عامًا ليحل محل الخشب باعتباره مصدر الطاقة الرائد في العالم و 50 عامًا إضافية حتى يتجاوز النفط الفحم. لذلك، من الطبيعي استثناء تطوير مماثل للطاقة الشمسية.

لكن اللحظة التي تغير الحياة عندما تحل الطاقة الشمسية محل الوقود الأحفوري قد تكون أقرب مما نعتقد. في عام 2016، كانت الطاقة الشمسية في الواقع المصدر الأسرع نموًا للطاقة الجديدة في العالم ، متجاوزة نمو جميع أشكال الطاقة الأخرى لأول مرة.

العيب الرئيسي للألواح الشمسية في الوقت الحالي هو الكفاءة في تحويل ضوء الشمس إلى كهرباء. تتمتع الألواح التجارية الأكثر فاعلية بتصنيف كفاءة يصل إلى 22 بالمائة. بقية الطاقة لا تدخل الدائرة، لذلك فقدها. اكتشف العلماء مؤخرًا طريقة أفضل لامتصاص ضوء الشمس في الألواح الشمسية يمكن أن تضاعف كفاءتها. جاء الإلهام من أجنحة الفراشة التي تستخدم ضوء الشمس لتدفئة عضلاتها قبل الطيران. على الرغم من أن هذا الإنجاز الناجح حدث داخل المختبر، إلا أن الأمر سيستغرق بعض الوقت ليكون متاحًا في أنظمة الطاقة الشمسية التجارية.

مع استمرار البحث في إدخال تحسينات على تكنولوجيا الطاقة الشمسية، تعمل شبكات المعالجة والتوزيع على خفض سعر الطاقة الشمسية تدريجيًا وعندما يأتي التوازن بين التكلفة والفائدة في مصلحتنا، سيصبح الوقود الأحفوري مجرد شيء من الماضي.

يعتمد اقتصادنا على الطاقة، ويفترض أن الطاقة ستكون دائمًا متسقة ومتاحة بسهولة وبأسعار معقولة. التحول من الوقود غير المتجدد سيتطلب منا، نحن الناس، دعم التغيير بقوة. نحن نعيش في عالم من التغيير التكنولوجي المستمر والمتسارع وكان موقفنا تجاه التكنولوجيا إيجابيًا دائمًا. حان الوقت أيضًا للنظر إلى ما وراء الأشكال الجديدة لوسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الجديدة. حان الوقت للنظر خلف الكواليس للحظة واختيار المسار المستدام للمستقبل.

  استخدامات الطاقة الشمسية في مجال الزراعة

من الطرق الرائعة لتسريع التحول إلى الطاقة الشمسية إدخال الطاقة الشمسية في حياتنا اليومية. فيما يلي بعض الاقتراحات:

 

      • قم بتركيب الألواح الشمسية في منزلك. إنها ميسورة التكلفة ويمكنك الاستفادة من العديد من الإعفاءات الضريبية لمساعدتك على تقليل تكاليف التثبيت .

 

 

      • ضع في اعتبارك تشغيل الكابينة RV أو الكابينة غير المتصلة بالشبكة باستخدام الألواح الشمسية .

 

 

      • احمل محطة الشحن الشمسية المحمولة الخاصة بك معك أينما ذهبت. يمكنك تشغيل هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي أو أي أجهزة أخرى متوافقة مع USB بالطاقة الشمسية المجانية. اللوحات المحمولة الصغيرة رخيصة ومتوفرة بأشكال وأحجام مختلفة . على سبيل المثال، يمكن لشاحن الطاقة الشمسية المحمولة Anker PowerPort 21W إعادة شحن iPhone تحت أشعة الشمس في أقل من ساعتين.

 

الاحترار العالمي وارتفاع مستوى سطح البحر والفيضانات والتلوث هي الثمن الحقيقي للحياة الحديثة اليوم. الوقود الأحفوري هو السبب الرئيسي لتغير المناخ. لا يمكن قبول فكرة العمل كالمعتاد بعد الآن. تتطلب صحة بيئتنا أن يحدث هذا الانتقال في أسرع وقت ممكن. بعد كل شيء، هذا لا يتعلق بالحفاظ على البيئة ولكن إنقاذ أنفسنا. نحن نعتمد على البيئة لوجودنا.